أنوار الإيمان

29 سؤال وجواب عن الريجيم الغذائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29 سؤال وجواب عن الريجيم الغذائي

مُساهمة من طرف ام كريم في 18/3/2011, 8:07 pm

1) عندما أتناول وجبه خارج المنزل ما أفضل شيىء أفعله حتى أحافظ على الريجيم ؟

يفضل أن تقومي بطلب وجبه مشابهه للوجبه المخصصه لكي في نفس اليوم من الريجيم وتذكري أن تطلبي من الشيف أن يقلل لكي كمية الدهون المستخدمه في اعداد تلك الوجبه .

2) ماذا أفعل اذا كانت هناك مناسبه أو دعوه خاصه خارج المنزل ؟
هذا يعتمد على ما اذا كانت الوجبه غذاء او عشاءا ,فاذا كانت الوجبه غذاء فتناوليها في نفس الميعاد المتفق عليه , مع تناول عشاء خفيف عباره عن زبادي وفاكهه أو طبق بليله أو كورن فليكس . واذا كانت الوجبه هي وجبة عشاء فأجعلي وجبة الغذاء كالأتي: طبق سلاطه خضراء و3 ملاعق ارز مسلوق وزوبادي , ولا تنسين تناول ثمرة فاكهه قبل الخروج لتناول وجبة العشاء بفترة لا تقل عن ربع ساعه .

3) متى أبدأ الريجيم ؟هل أبدأ مع بداية الاسبوع المقبل ؟
لا ... يجب البدء الان حتى ولو كان عندك عدة مناسبات قادمة كرمضان أو العيد .فإذا شعرتي برغبه في التخلص من الوزن الزائد واستعادة الرشاقه فأنتهزي الفرصه ولا تبدأين باضعاف عزيمتك عن طريق تاجيل البدء في النظام الغذائي الجديد لحين انقضاء المناسبات القادمه ... وتذكري بأن المناسبات لا تنتهي وبالنتالي قد تنتظرين شهورا طويله لا تنقضي وأنتي ما زلتي تؤجلين وتؤجلين ....

4) ماذا أفعل في حالة السفر خارج البلاد والريجيم لا يتناسب مع الطعام في هذه البلاد ؟تناولي وجبة الافطار متمثلة في كوب عصير أناناس أو عصير برتقال وطبق سريال مشكل ( كورن فليكس) وقطعة خبز وشريحة جبن (من أي نوع) وطبق فاكهه مشكل أو زبادي , وعلى الغذاء تناولي طبق سلاطه خضراء كبير وبين الغذاء والعشاء ثمرة فاكهه , أما بالنسبه لوجبة العشاء تناولي ما تشتهين ولكن اياكي والطعام المقلي واطلبي طبق سلاطه مشكله مع الوجبه وعند الرجوع من السفر تابعي نظامك الغذائي بحريه.


5) ما هو أفضل شيىء ننصح به بالنسبه للرياضه ؟
نحن نشجع البرامج الرياضيه غير النمطيه التي تبدأ بالتدريج ثم الانخفاض التدريجي بالوقت والتحمل وذلك حتى لا يعتاد جسمك على نمط واحد طوال الاسبوع . ففي الاسبوع ألأول أبدأي بمارسة رياضه المشي خطوه سريعه / هروله/ سباحه/أيروبكس لمدة 3مرات في الاسبوع لفترة زمنيه تعتمد على قدرتك دون زياد الحمل عليكي .
وفي الاسبوع الثاني تدرجي في وقت ممارسة الرياضه لتزيد من 10الى20دقيقه عن الاسبوع الأول . وفي الاسبوع الثالث يجب الوصول الى ذروة النشاط البدني , وأما في الاسبوع الرابع فيجب الرجوع الى الاسبوع الأول مع التقليل تدريجيا . ويمكن اعادة اتباع هذا النظام كما تريدين .


6) اذا لم ألتزم بالريجيم في يوم ما ... هل أكرر الريجيم من البدايه أم أستمر عليه؟
لا تكرري الريجيم من البدايه وانما استمري كأنك لم تغيري شيئا واستمري في اتباع الريجيم نفس ترتيب الأيام المتفق عليها .

7) هل يجب تناول العشاء قبل النوم بساعتان ؟
يجب تناول العشاء قبل النوم ب 3ساعات وذلك في حالة تناول وجبه دسمه ساخنه مطبوخه كالأرز أو الطبيخ أو اللحوم أو خلافه . أما في حالة تناول فاكهه او زبادي فقط فيمكن تناولها في أي وقت حتى لو قبل النوم بنصف ساعه . وتذكري المقوله (اجعلي وجبة الافطار كلها لنفسك وشاركي وجبة الغذاء مع صديقكتك , واهدي عشاؤك لعدوك )

Cool كم من الوزن سأفقد اذا التزمت بالريجيم المقترح لي ( يعني كم كيلو لالاسبوع بالضبط)؟

الجسم هو الذي يحدد عدد الكيلوجرامات التي سيفقدها , ولا نستطيع التنبؤ بذلك , فالجسم كالسياره لا تستطيع ان تعرف كم من البنزين ستسهلك دون أن تعرف سعة الموتور والمسافه المقطوعه, وتذكري ان الرغبه الملحه للوصول الى الوزن المثالي في أقل وقت تؤدي الى الاحباط والاكتئاب وعدم الاستمرار في اتباع النظام الغذائي أو الرياضي فاجعلي هدفك هو تغيير العادات الغذائيه ونوعية الطعام وذلك بهدف الوصول الى أفضل صحه وليس الى أقل وزن .

9) هل الوراثه من أسباب الوزن الزائد ؟

لقد اثبت العلماء أن البدانه تمتد في العائلات ليس فقط بسبب الجينات ولكن أيضا بسبب العادات الغذائيه المشتركه الخاطئه .

11) هل فقدان الوزن أسهل عند اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات وقليل من النشويات الذي يعرف باسم الريجيم الكيميائي ؟
النظام الكيميائي يسمح للشخص بتناول البروتينات (اللحوم ,السمك والبيض ) المشبعه بالدهون بأي كميه ويتميز هذا النظام بالسهوله في التطبيق سواء في المنزل أو في المطعم , ولا يشعر مطبق هذا النظام الغذائي بالجوع ولكنه سرعان ما يشعر بالاكتئاب وغالبا ما يكون بسبب نقص مادة السيروتونين التي تفرز بالمخ .ويصاحب هذا النظام فقدان الوزن السريع للأسباب التاليه :
• فقدان السوائل نتيجة لزيادة وتراكم مادة الكيتون (الأسيتون ) بالجسم.
• انكماش بالعضلات مما يجعلها تفقد ما تحفظه من سوائل فيصاب الشخص بالجفاف بدرجات متفاوته حسب شدة النظام الغذائي المتبع .فالريجيم الكيميائي لا يختزل الدهون بل يزيد من وزن وحجم الدهون ويجعل الجسم يفقد سوائل فقط .

12) هل الأطعمه الجاهزه خطر على الصحه العامه وتسبب زيادة الوزن؟

نعم , لإنها تحتوي على نسبه عاليه من الدهون والسكريات وأيضا السعرات الحراريه ويطلق عليها مصطلح السعرات الحراريه المختبئه وأيضا هي غير صحيه لإنها تفقد فائدتها الغذائيه وتكون مليئه بالمواد الحافظه والكيمياويات والمواد الملونه .

15) لا أستطيع تثبيت وزني عند نقطه معينه؟
هذا صحيح بالنسبه لبعض الناس , البعض يأكل ما يشتهي ولا يزداد وزنه بسهوله والبعض الآخر يزداد وزنه من أقل وجبه . فهناك أشخاص أجسامهم قادره على التخلص من السعرات الاضافيه عن طريق انبعاث حراره تخلص الجسم مما تم تناوله , وأناس آخرون تقوم أجسامهم بتحويل الطاقه الزائده الى دهون تخزن حول الأحشاء أو تحت الجلد . وكذلك علينا أن نتذكر ان هناك اناسا تمرض بسرعه وآخرون لديه مقاومه عاليه للأمراض .

16) هل يمكنني تناول ما في الريجيم دون ترتيب محدد ؟
لا . يجب الالتزام بترتيب الاسبوع كما هو موضح .


17) هل شرب الماء مهم؟

نعم, يجب شرب الماء باستمرار طوال اليوم وليس في فترة واحده فقط . ففي حالة عدم شرب الماء بكميه كافيه يصاب جسمك بالجفاف وتقل قدرته على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد . فلا تعتمدي على الشعور بالعطش لشرب الماء .

18) هل يصلح أن تقوم الحامل أو المرضع بعمل ريجيم لانقاص الوزن ؟
نعم, لو اتبعت نظاما غذائيا متزنا يحتوي على ما يحتاجانه من سعرات تتناسب مع الحاله التي يمران بها , فالحامل تحتاج الى 300سعر اضافي على ما تحتاجه في اليوم , والمرضعه تحتاج الى 500سعرة حراريه اضافيه . ولكن للأسف تتناول السيدات في هاتين المرحلتين أضعاف ما يحتجنه مما يسبب زياده مفرطه في الوزن في مرحلة الحمل وان سلمت في هذه المرحله لزاد الوزن أثناء الرضاعه بسبب نصائح الأهل بضرورة الافراط في تناول الحلويات لإدرار اللبن لتتمكن من إرضاع طفلها وهنا كمن الخطر . فننصح السيده الحامل أو المرضعه بالمتابعه الشهريه مع طبيب تغذيه لتحصل على ما تحتاجه في هذه الفتره ليس بالنقصان أو الزياده وذلك لصحة الأم والمولود .

19) طفلي بدين ... متى يجب اتباعه نظاما غذائيا؟

في بادىء الأمر كان الخبراء ينصحون بعدم الإقدام على عمل ريجيم لمن دون السادسه عشره ولكن بعد أن انتشرت السمنه بين الأطفال وأصبح حوالي 25% من الأطفال على مستوى العالم مصابون بالسمنه فتغيرت التوجيهات واصبح الهدف هو تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي المتوازن هو وجميع أفراد أسرته وهذا هو دور وزارة الصحه الى جانب وزارة التربيه والتعليم والهيئات العالميه المسئوله عن ذلك . ويحظر على الأهل والخوة التعليق سلبيا على وزن الطفل كما يحذر من استخدام الطعام كعقاب او مكافئه .

20) هل هناك علاقه بين السمنه وحجم المعده ؟
نعم, فلقد أجريت دراسات على حجم معدة البدناء مقارنه بالأشخاص النحاف , واظهرت الدراسات أيضا أن حجم استيعاب المعده ينكمش تلقائيا عند اتباع نظام غذائي بعد 6 أسابيع فقط . كما أثبتت الأبحاث أن زيادة حجم المعده ليس نتيجة السمنه فقط وانما بسبب الافراط في تناول الطعام , كذلك النحاف الذي يمارسمون نشاطا رياضيا أو عضليا كبيرا يمتلكون معده ذات حجم كبير ذات حجم مشابه للبدناء ونفس كبر حجم المعده وجد في الأشخاص المصابين بمرض البوليميا الذين يتناولون كميات كبيره من الطعام ثم يتوجهون الى دورة المياه للتخلص مما تم تناوله (القيء).

]22) ما هو أفضل زيت لطهو؟
زيت الزيتون ثم زيت عباد الشمس ثم زيت الذره .


]25) هل يمكنني تناول المكسرات في نظامي الغذائي ؟
نعم ... فبالرغم من غنى المكسرات بالسعرات الحراريه العاليه (حوالي 550سعر حراري لكل 100جرام ) وتحتوي أيضا على أحماض دهنيه غير مشبعه ووجدت دراسات حديثه أن المكسرات تعمل على استعادة الأوعيه الدمويه لوظيفتها للارتخاء عن طريق استعادة افراز الماده اللازمه لذلك من الجدار الداخلي للأوعيه الدمويه , فاللوز ولعين جمل والفستق غني بفيتامين (هـ) والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس , وأكسيد النيترات والأخير هام جدا لأرتخاء الأوعيه الدمويه وخاصة الوريديه .

لذا ينصح بتناول 30جراما من المكسرات أي ما يعادل 2ملعقه كبيره يوميا .


26) لماذا يحظر تناول المقليات والأطعمه الدسمه ؟
ينصح بالبعد عن تناول الأطعمه المقليه أو المحمرة لانها تتعارض مع عمليات الاضصلاح التي يقوم بها الجسم دوريا حيث يقوم جزء من الخليه والمعروف ب DNA بعمليه قطع النسيج المصاب والتخلص منه مع مخلفات الخليه بالصورة الطبيعيه التلقائيه وفي حالى الاستمرار في تناول المقليات والأطعمه الدسمه والغنيه بالدهون المشبعه الضاره تراكم الأنسجه المصابه في الخلايا وتسبب الأمراض المعروفه مثل الحساسيه والصداع وانعدام النوم الى جانب القلق والآم الظهر وتصلب الشرايين وأخيرا تنعدم قدرة لجسم على متابعه عمليات الاصلاح فيحدث مرض العصر الشهير السرطان حفظنا الله واياكم

ولتجنب حدوث هذه الأمراض ينصح للرجوع الى الغذاء الصحي الآمن القليل من الدهون وخاصة المشبعه الموجوده في الدهون الحيوانيه وجلود الطيور الى جانب منتجات الحيوانات كالقشده والسمن والكريما والى ما غير ذلك ,,,,

27) لماذا لا ينصح بتناول وجبه دسمه في المساء ؟
وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفه حتى لا تسبب اجهادا وحموضه في الجهاز الهضمي في الفتره التي يكون فيها التمثيل الغذائي في الجسم أقل ما يكون لدخوله في مرحلة ما قبل النوم , ففي أثناء النوم تتجدد الخلايا وتحصل كل خليه على ما تحتاجه من مواد غذائيه وأكسجين وتتخلص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون . وبالتالي تناول الطعام الدسم في ساعات متأخره من الليل يعوق الوظائف الفسيولوجيه في الجسم مما يجعله غير قادر على أداء وظيفته على أكمل وجه , بالإضافه الى أنه أثناء النوم لا يقوم الجسم بتصريف الطاقه الزائده بسبب قلة الحركه فتذهب السعرات كلها الى المخزن فيزداد الوزن .


29) ماذا أفعل للتخلص من رائحة الفم ( رائحة الجوع )؟
الزبادي له مفعول سحري في تقوية العظام ومقاومة هشاشة العظام ليس هذا فحسب بل أنه أيضا يخلص الجسم من المواد التي تسبب رائحه كريهه بالفم وهذا ما أثبتته دراسه بجامعه تسور ورمي في يوكوماما باليابان

اتمني لكن الاستفادهـ
Embarassed









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ام كريم
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 4836
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 35
المزاج المزاج : متقلب احيآنآ
المشرفة المميزة

البيانات الشخصية
بيانات العضو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 29 سؤال وجواب عن الريجيم الغذائي

مُساهمة من طرف أم هنا في 18/3/2011, 10:50 pm

أسئلة رائعة ..كلنا بنسألها ...وشكرا على الأجوبة الرائعة


بارك الله فيكِ حبيبتى كرومة
avatar
أم هنا
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 537
نقاط : 3367
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
وسام العضوة المميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 29 سؤال وجواب عن الريجيم الغذائي

مُساهمة من طرف ام كريم في 20/3/2011, 8:35 am

أم هنا كتب:أسئلة رائعة ..كلنا بنسألها ...وشكرا على الأجوبة الرائعة


بارك الله فيكِ حبيبتى كرومة


وجودك هو الاروع ..

الله لايحرمني منك يارب
الشكر لله ياام هنا ..ولكِ بالمثل من البركة









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ام كريم
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 4836
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 35
المزاج المزاج : متقلب احيآنآ
المشرفة المميزة

البيانات الشخصية
بيانات العضو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى